Sat

17

May

2014

مهارات البائع المحترف

مهارات و صفات البائع المحترف
مهارات و صفات البائع المحترف
http://kazamiza.net/

بعد ان تحدثنا عن عشر خطوات لتحقيق بيع ناجح واشباع احتياجات العميل    وعن عشرة أخطاء يجب أن يتجنبها البائع المحترف

نتحدث اليوم عن اهم صفات البائع المحترف

الشخصــيه :ــ                                                     

ان الشخصيه الايجابيه هى اكبر ميزه للبائع لأنها تخلق انطباع جيد قبل حتى ان تبدأ الحوار مع العميل .

  •    منفتحا ومحللا :ان تكون منفتحا معناها ان تتكلم جيدا وتتآلف مع الناس بسرعه وتتجاوب مع افكارهم بسرعه .اجعل عميلك يشعر بالتآلف معك وكأنك صديق او قريب . اى يجب ان تجيد فن الكلام  .كما ان قدرتك على تحليل شخصيه العميل بمجرد التحدث اليه تجعلك تجد الطريقه الاسهل للوصول الى عقله وفهمه للتعامل معه بنجاح .

 

  •    القدره على الاقناع : يجب ان تعرف كيف تقنع الجالس امامك  بما تقوله. فاذا شعرت انه عميل محتمل لا تجعل الفرصه تفوتك واستغلها فى الحال.لا تحاول فرض رأيك وتجادله بل اوجد ارضيه مشتركه بينك وبينه بايجاد ماهو معقول فيما يقول وناقشه بحيث تقنعه بوجهه نظرك دون ان يشعر بذلك. واياك ان تهاجم وجهه نظره او تستخف بها . اوجد ما هو ايجابى وابنى حديثك عليه بحيث يشعر ان ما توصلت اليه فى الحوار هو رأيه لوحده دون مشاركه منك .

 

 


https://beautyclinicintanta.com/about/%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%86-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1-hair-transplantation/

شخصيه ساره وساحره : ــ   

من البدايه كن مبتسما واسلوبك فى الكلام سلس لطيف . اذا شعر العميل بالسعاده والراحه فى التحدث معك ستقل مسا حه المجادله وستصبح اقوى فى اقناعه . وبذلك  تستطيع ان تبنى الالفه معه مما يسهل التعامل معه فيما بعد . 

المشاعر :ــ 

لايمكنك ان تبيع  بدون ان تبدى بعض المشاعر على وجهك . اياك ان تظهر مشاعر اليأس على وجهك اذا طال الحوار دون ان تصل الى نهايه .ابقى هادئا  وتحكم فى اعصابك . ابتسامه بسيطه ستشجع العميل على الاستماع ولو لكلمات قليله منك قد تأتى بنتيجه فى النهايه.

المهـــــــارات   :ــ

بجانب مهارات الاتصال يجب ان يكون لديك الثقه فى نفسك انك قادر على الحوار مع كل انواع العملاء  .ان التعامل مع عملاء مختلفين سيكون اختبار لك اذا تعاملت معهم بنفس النجاح . النظرة الايجابيه ستساعدك على التقدم حتى  لو رُفضت فى الاول . البائع الماهر يستطيع ان يقود المشترى حيث يريد باستخدام  السؤال الموجه المناسب اذا كنت تجيد استخدام فن السؤال .

الذاكـــره :ــ

ان البائع الماهر يتذكر كل شىء ُذُكر فى اتصال او مقابله  تمت مع اى عميل يتصل به فى التليفون او يقابله شخصيا .ان ما يقوله العميل مهما كان تافها قد يفيدك فى تحليل شخصيه العميل فيسهل عليك التأثير عليه لاتمام الصفقه . كما ان العميل عندما يراك تتذكر حتى اصغر التفاصيل سيشعر انك مهتم جدا به  بصفه خاصه وبعملك ايضا مما يشجعه على الشراء منك.

 

 


https://beautyclinicintanta.com/about/%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%86-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1-hair-transplantation/

الاهتمام بالتفاصيل :ــ

قد تلاحظ اشياء كثبره على العميل قد تعتبرها فى الاول غير اساسيه مثل طريقه كلامه ,كيف يلبس ,كيف يجلس ..الا انه قد تكون واحده منها احد مفاتيح البيع .

حاول ان تفصل عمليه البيع على ما تفهمه من حركات جسده ,اختياره للكلمات وطريقه نطقها حتى تحدد ما الذى يجب ان تفعله فى هذه اللحظه لتصل لاتمام الصفقه.

 

القدره على الاحساس :ــ

ان النظريه الاساسيه هى ان البائع يجب ان يكون لديه صفتين اساسيتين للاحساس هما  " التعاطف ودافع الانا ". يمكن للفرد ان يعرف ما يشعر به الطرف الآخر بغض النظرعن انه  يوافق عليه او لا . ان التعاطف هو ما يساعدك على فهم مشاعرعميلك  مما يساعدك على اقناعه بالشراء . (لاحظ ان التعاطف ليس هو المشاركه الوجدانيه)البائع المتعاطف هوالذى :

·            يشعر بردود افعال العميل ويتفاعل معها .

·              يحس بشعور العميل فيعدل من  اسلوبه فى التعامل بسرعه  ويحقق له رغبته   على قدر الامكان حتى يصل لاتمام الصفقه.

اما الصفه الثانيه وهى دافع الانا تجعل البائع يحاول اتمام الصفقه لاثبات ذاته واثبات قدرته على اتمام اى صفقه . الموقف هنا يكون كالتالى " ان البائع يشعر انه يجب ان يتمم الصفقه وان العميل هنا ليساعده على تحقيق هذه الرغبه الشخصيه. " لتحقيق ذلك يتفهم مشاعر العميل ليجعله يشترى

 

كن مستعدا للتعلم :ــ

كشاب يريد العمل فى مهنه البيع لديك الكثير لتتعلمه . عليك ان تتعلم كل التفاصيل عن المنتج او الخدمه التي تريد بيعها حتى لو خطر ببالك انك لا تعرف كيف تبيع فان التمرين والصبر والوقت سيجعلاك بائع ماهر .تعلم ممن سبقوق فى هذا المجال واسألهم اذا امكن ذلك . البعض منهم قد لايقبل المساعده ,لا تحبط اقرأ فهناك كتب كثيره فى هذا المجال .ان التعلم من الكتب و النشرات مهم جدا ولكن التعلم من الحياه  بالممارسه  واكتساب الخبره من التعلم من الخطأ والصواب الذى تواجهه اثناء التعامل مع الآخرين اهم .

انك قد تشعر بضغط كبير عندما تفشل بعض الصفقات , لكن فى واقع الامر انك كسبت الكثير لانك الآن تعرف ما الذى يجب ان تتجنبه فى المره القادمه او تغيره فى التعامل مع العميل. ان ذلك سيصبح جزء من خبرتك وستتعلم منه.

 

الاســتمــاع :ــ

يجب ان تعتاد على حسن الاستماع لعملائك . البعض قد يضايقك بقول شىء غير لطيف عن مهنتك . وآخرون قد يكونوا مقتنعين ان منتجك ذات مواصفات رديئه دون ان يجربوها او يستخدموها .لكن كل ذلك لا يجب ان يستفزك او يجعلك تندفع فى الكلام .بهدوء مع ابتسامه توحى ان هذا الكلام غير واقعى ابدأ فى توضيح مميزات المنتج التى لايعرفها العميل وركز على الضمانات التى تقدمها المنشأه فى حاله ظهور اى عيوب فى المنتج . كما يمكنك ان تعرض عينه للتجربه اذا كان ذلك مسموحا من قبل منشأتك . اثر على تفكير العميل ليغير رأيه دون الدخول فى مشاحنات معه تفسد كل شىء وتفقد العميل للابد . البائع الماهر يسمع اكثر مما يتكلم .لا يوجد شىء يضايق العميل اكثر من بائع يتكلم كثيرا  ان وظيفه البائع ان يكتشف ما الذى يحتاجه العميل وليس ما يريد ان يفرضه هو على العميل . ان من الاخطاء الشائعه بين البائعين هى القاء خطبه طويله عن  محاسن المنتج او الخدمه التى يبيعها دون الاستماع الى العميل وتعليقاته . اذا كنت تكلم عميل جديد استمع له جيدا فقد تجد  فى كلامه شىء يساعدك على فهم احتياجاته وبالتالى اتمام الصفقه.

 

المســـــاعده :ــ

كثير من العملاء قد يسألونك بعض الأسئله عن المنتج وقد يكرروا الاسئله .يجب ان يكون لديك الصبر والجلد ان تجيب عليهم وتوضح لهم استفساراتهم دون اى مظهر من مظاهر الضيق او الغضب .على البائع ان يساعد العميل على الاختيار بابراز المميزات ومقارنتها بما يماثله فى السوق بامانه حتى يساعد العميل على الاختيار الصحيح وشراء المنتج باقتناع. البائع الماهر يعرف جيدا ان مهمته الاولى هى البيع الذى اساسه النزاهه والصدق ,فاذا باع شىء اقل من المتوقع يكون قد ارتكب غلطه عمره لأنه سيخسر العميل  فى الحال وللابد اذا اكتشف ما فعلت .

 

المنافسه:ــ

يجب ان تكون فى وضع افضل من غيرك من البائعين ولكن دون استخدام اساليب غير نزيهه ومسيئه لهم . اذا لم تكن واثقا من نفسك اختار لنفسك منطقه تكون المنافسه فيها اقل واستخدم اساليب تكون قد استخدمت من قبل واثبتت نجاحها واقرأ جيدا عن المنتج وحضر ما ستقوله قبل عرض المنتج على العميل .حاول ان تعرف ما الذى سيقوله منافسيك. ان افضل شىء لتعرف مدى تفوقك هو ما تسمعه من منافسيك عنك : هل يخشوك ؟ هل يهتموا بما تفعله او تقوله ؟ كن مستعدا ! فقد يستعدوا لك ويهزموك فيما بعد . لاتغتر , جود وحسن من نفسك دائما ولا تكون نمطيا فيما تفعله ( لاتستعمل نفس الاسلوب كل مره ) حتى تصبح مقروءا للجميع.

 

https://beautyclinicintanta.com/2016/10/26/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%B4%D9%81%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%87%D9%88%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A%D8%B2%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D8%B7%D9%86/



كيف تكون بائعا مُميزاً:


عميلك لا يرى تجهيزاتك ومنافعك أولا .... بل يراك أنت ، لذا حاول أن تُكون لنفسك شخصية فريدة عن الآخرين وحافظ على المكونات الشكلية لشخصيتك من خلال الأناقة فى الملبس وتعبيرات وجهك والثقة بالنفس ونظرات وحركات العين والحماس والصوت وتغيراته.

 

ويتم ذلك وفقاً لما يلى :

1-     ملبسك :

اجعل ملبسك بالشكل الذى يجب أن يراك العميل به.

2-    هيئتك العامة :

اجعل طريقة جلوسك ، وقفتك ، حركتك بما يساعد فى اكتساب احترام الآخرين اجلس باستقامة ... وآثار الثقة تظهر فى مشيتك .

3-    تعبيرات وجهك :

احتفظ بابتسامة ممتعة وسارة وكن متأكد أنها حقيقة فهناك فرق بين الابتسامة الحقيقية والابتسامة المصطنعة فالابتسامة المخلصة تأتى من خلالك والسرور يجعلك تحب الناس ويحبونك ويبعث فيك الحياة والنشاط.


وبالتالى فإن حب الناس يجعلك عظيم الأثر عليهم وتفوز برضاهم وميلهم نحوك وكذلك إقتناعهم بأرائك وأفكارك .


فالمرء يستمتع حينما يرى الابتسامة الحقيقة الرقيقة لمن يخدمه فيشعر بميل وتعاطف نحوه ولك أن تقارن ذلك الفرد بأخر يخاطبك بطريقة سطحية قائلاً لك ما الذى تريده بجفاف وتقطيب لا شك أن النوع الأول أفضل بآلاف المرات .


4-    الثقة فى نفسك :


الثقة لا تساعدك فقط فى عمل الأفضل ولكنها تكون ذات تأثير متبادل فى نفسية العميل المرتقب فالناس يثقون فى أناس واثقين من أنفسهم ، لذا عليك التفكير دائماً وابدأ فى ماذا تكون ولا تفكر أبداً فى ماذا لا تكون .وحتى تحظى بثقة عملائك عليك أن تعرف الموضوع الذى سوف تتحدث فيه أربعون مرة قبل أن تُقدم على الحديث .


5-    حركة بصرك :


عندما تتحدث اهتم كثيراً بعينيك ولا تحتفظ بها بعيداً عما تخاطبه وعندما تكون مستمع انظر إلى فم العميل المرتقب واعمل إيماءة برأسك ببطء وعين قاصدة مستنتجة وعقل واعٍ ، ولا تحملق بعينيك للمشتري ، ولكن اعطه انتباه المتأمل واجعل ذلك واضحاً من نظرات عينيك .


6-    كَوِّن إتجاهاً إيجابياً :


البيع والشراء هما عملتين متكاملتين لتبادل الاهتمام فيجب عليك أن تهتم كبائع بالمشتري وتوليه كل العناية وتوفر له كل ما يرضيه حتى يتكون لديه انطباع أو اتجاه إيجابي ناحيتك والاتجاه عملية جوهرية فى مسألة البيع وهو الدافع الرئيسي لتعامل المشتري معك فإذا ما كَون المشتري إتجاه إيجابي ناحيتك فيظل ذو ولاء لك ولمنتجك.


7-    كن متحمساً لقضيتك


القول المأثور يقول أن الحماس شيء مُعدي وبتحمسك الكبير لانتاجك وخدماتك التى توفرها للمشتري لك ولسلعتك أو خدمتك ، ولا أحدثك يا صديقي عن الحماس الثائر ذو الضوضاء والإزعاج .


ولكننا نتحدث عن شيء أكثر قرباً للثقة ، ذلك النوع الهاديء من الحماس والذى يُولد بالتالي الثقة , والرضا والقبول من قِبل المشتري فلو أنك تعرف الكثير عن منتجك أو خدمتك ولست متحمساً لكليهما أعتقد أنك كبائع سوف تنتهي ومن الأفضل أن تترك هذا المجال وتنسحب أو تنصرف إلى منتج جديد .


8-    اطمإن .. تبيع .


 إطمئنانك وهدوئك بمثابة صورة مركبة تظهرك كشخص هاديء ومنتبه وتخلق التيار النفسي الخفي الذى ينعكس على اللغة التى تتحدث بها وتكشف درجة هدوئك وإطمئنانك ويساعد ذلك بلا شك على إبعادك عن التشويش والضوضاء الذى يسبب الإزعاج للمشتري فَتعامل المشتري مع بائع ينقر على المكتب بيده شيء مزعج للغاية وإطمئنانك وهدوئك عامل كبير التأثير على نفسية العميل إذ يجعله يشعر هو الآخر بالأمان والاطمئنان معك ومع منتجك .  

 
9-    صوتك :


نبرات صوتك هى الموسيقى التى تصاحب ما تقوله فبينما تصل كلماتك إلى عقل المشتري ستميل عواطفه وتلك هى الغاية .... لذا كن متأكداً من رد الفعل العاطفي للعميل قبل أن تتحدث وتأكد من درجة الاستجابة لكلماتك وتفكيرك وتكلم ببطء ووضوح بين مستوى طبقة صوتك لتحاشي الصوت المُضجر الممل .


كما عليك أن تتأنى فى كلماتك وكررها كي تتأكد أنك على اتصال دائم بعقلية وعاطفة العميل ، وحاول يا صديقى أن تبعث عباراتك للمشتري فى صورة أسئلة تجذب انتباهه وتثير اهتمامه.


تحاشى الكلام العام ما أمكن ذلك ، وتذكر أن سكوتك بين العبارات يعطيك الكثير من الوقت لمعاودة التفكير فيما تقول ويعطى لعميلك فترة أطول للتحليل.


10-      استخدام اسم المشتري :


إذ أنك باستخدام لاسم المشتري تُكون صداقة بينك وبينه حيث يشعر المشتري بسعادة أكثر حينما يسمعك وأنت تخاطبه باسمه ويشعر بتنظيم لذاته وذلك هو فن العلاقات الإنسانية ، وقل اسم المشتري لذات المشتري وحذار أن تناديه باسم ليس هو اسمه لأن مخاطبتك له باسمه يجعله يشعر بأنه ذو قيمة لديك وأنك تتذكره دائماً وأنه محل اهتمامك . أما أن تناديه باسم غير اسمه فذلك الخطأ كله لأنه يشعر مع ذلك بإحباط نفسى خصوصاً إذا كان يصطحب معه أحد أصدقائه لأن ذلك معناه إنك غير متذكره ، وأنه ليس محلاً لاهتمامك وأنه بالنسبة لك ليس سوى مجرد إتمام عملية بيعية تحقق من ورائها صالحك الشخصى فقط وليس أكثر من ذلك .


هذا فضلاً عن تذكرك لاسمه يجعلك على صداقة دائمة معه وتنمى لدى دافع التعامل فيتردد عليك من آن لآخر لأنه يشعر بالراحة النفسية لديك وفي التعامل معك . وفي مخاطبتك للمشتري باسمه يساعدك كثيرا أثناء محادثتك معه حيث يشعر المشتري براحة نفسية عندما تقول له (طلبك أو أوامرك يا سيد فلان )


ولكن كيف تتذكر إسم المشترى ؟ بالتركيز والممارسة


وهناك بعض الاقتراحات البسيطة التى تساعدك على تذكر الأسماء :


•    اجعل الشخص يكرر اسمه أثناء الحديث بطلبات تظهر سمه كثيرا .
•    لو هناك شك فى الاسم اطلب من الشخص أن يذكر اسمه فى البداية .
•    لو أن اسمه كان معقداً فيجب أن تطلب منه الوضوح والتفسير لاسمه ثم كرره مرة ثانية وثالثة حتى يرسخ اسمه .
•    معظم الأسماء تنسى أثناء المقدمة ، ولذلك عندما تقابل المشترى استمع بعناية وحرص لاسمه وانظر نظرة جيدة متعمقة لاسمه وشخصه .
•    اكتب اسم العميل عندك فهذه أفضل الطرق لتذكر اسمه بدلاً من الإعتماد على ذاكرتك فقد تخونك .
•    فى كثير من البلدان العربية .. وزيادة فى الألفة مع العميل يذكر الشخص لقب لابنه (مثلا أبو عمرو..وهكذا)

11-  تذكر أنك تبيع بالتأثير ( عواطف ، مشاعر ، أحاسيس )


لا تبع السلعة فقط ، إن عالم البيع عالم مليء بحراسة البوابة من سكرتارية مستقبلون ومساعدون وآخرون ويجب على هذه الفئات أن تُحسن استقبال العملاء وأن تعتنى بهم خير عناية وإلا تسيء إليهم وبالتالي:


على مشاعر وأحاسيس المشترين وعواطفهم تستطيع أن تكسب صداقتهم وأن تجعلهم يتقبلون سلعك أو خدماتك عن طيب خاطر .


12-  انسحب إذا كان الوقت والمكان غير مناسب


بفرض أنك كنت فى متجرك ودعاك المشتري لتقديم عرضك أو بفرض أنك كنت فى مكتب المشتري لإتمام المقابلة لكن التليفون ظل يدق والمشتري ظل يجاوبه فإنك لا تستطيع أن تعرف بحق ما يجول بذهن العميل وما ينوبه ولا يجب عليك مقاطعة الكلام إن تشتيت الفكر لدى المشتري فى هذه الحاله من الأفضل لك ألا تستمر وأن تنسحب بشرف وكرامة وتحييه وتنصرف على أن تحدد معه المقابلة مرة أخرى فى موعد يناسبه أو تعتذر له بأنك قد جئت فى وقت غير مناسب وأنك ستزوره فى وقت آخر أكثر مناسبة له كأن تقول مثلا : هل أحضر إليك فى التاسعة والنصف صباح الغد ؟ أو تقول له هل من الممكن أن أحضر إليك غداً فى أي وقت بعد الظهر ؟


13-    ضع "نعم" دائماً على لسانك  :


إذ أن نعم دائما تفوز بالصورة الذهنية وأخذ ملاحظاتك من الجانب الإيجابى من العقل واستبدل "نعم" بدلا من "لا" ولو أنك نشطت عرضك دائما بإستخدام نعم فإنك سوف تملك الخطوة الأولى تجاه إتمام العملية البيعية .


14-     بع بفكر العميل وليس بفكرك أنت :


إذ أن كل منا أفراد وعائلات ، منظمات ترغب فى شراء أشياء من خلال رغباتك فلو أنت امتلكت فكرة الإجابة على هذه الرغبات قلما يستجيب العميل أحياناً لا يدرك العميل بحاجته ورغبته أو مشكلته ،وأنها لعملية مزدوجة تحقق المهارة فى البيع وخدمة المشتري لو أن البائع تعرف على حاجة المشتري وحاول إشباعها .


وواحدة من قواعد البيع الأساسية وهى ألا تحاول البيع إلا أذا كان فى منتجك أو خدمتك صالح للمشتري فى تلبية حاجته أو إشباع رغبته أو فى حل مشكلته .

 

 

http://kazamiza.net/


1)
البيع: في عالم الأعمال لا يحدث شيء إلا إذا باع شخص شيء ما إلى شخص أخر:
 
الشيء الحيوي والضروري للتجارة والأعمال هو إتمام عملية البيع يستلزم هذا الأمر حث العملاء على طلب الشراء ولكن معظم رجال البيع ينصرفون قبل أن يتيحوا للعميل المتوقع فرصة حقيقية ليوافق على الشراء. باختصار لكي تستطيع البيع. يجب أن تلتمس طلب الشراء من العميل.
2)
العزيمة: يتحدد مدى نجاحك في مجال المبيعات على درجة عزيمتك وتصميمك:
 
في مجال المبيعات يعتمد مدى النجاح الذي تصل إليه بشكل كبير على معتقداتك الداخلية أكثر منه على العوامل الخارجية الأخرى. ولهذا لكي تصبح الأفضل وتحقق دخل أكثر ضع هذا القانون نصب عينيك وتخلص من مفاهيمك وتوقعاتك السلبية وأقبل على عملك بكل حب وتفاني.

3)
الاحتياجات: يهدف كل قرار شرائي إلى تلبية حاجة أو تحقيق هدف ما:
 
كلما ذادت معرفتك بالاحتياجات الحقيقية للعملاء. كلما استطعت فهم كيفية وضع منتجتك أو خدماتك أمامهم كحل أمثل يبحثون عنه . رجال البيع الممتازين دائماً ما يكونون ذوي حس وانتباه مرهف لاحتياجات العملاء.

4)
المشكلات: النظر إلى المنتجات و الخدمات على أنها حل ما لمشاكل بعينها:
 
يشتري العملاء المنتج لتوقعهم بأنه سيحل مشاكلهم لا من أجل المنتج في حد ذاته لذا فإن رجال المبيعات الأكثر فعالية هم الأكثر احترافا في تقديم منتجاتهم كحلول لمشاكل العملاء.

5)
الإقناع: الإقناع في البيع هي محاولة إظهار أن قيمة المنتج تساوي أكثر من سعره:
 
يسعى المشترون دائماً نحو إيجاد حل واحد لأكبر عدد ممكن من لاحتياجاتهم وبأرخص أسعر. يشعر العملاء بارتياح عندما يعلمون أن آخرين قد تمكنوا من أيجاد حلول لنفس نوعية مشاكلهم. مما يدفعهم لقبول المنتج والخدمة.

6)
الأمان: أكثر احتياجات الإنسان أهمية: الحصول على الأمن الشخصي والمالي والعاطفي:
 
يدخل رجال المبيعات الفعالين مباشرة من باب العميل للأمن . وبتوفير الأمان والثقة له سيشعر العميل بأن المخاطر ستقل كثيراً إذا أقدم على التعامل معك . يمثل هذا حافزاً قوياً لمزيد من التعامل .

7)
المخاطرة : المخاطرة موجودة دائماً في أي نوع من أنواع الاستثمارات:
 
لا تستطيع أبداً تجنب مخاطر الحياة. يعي رجال المبيعات الأذكياء هذه الحقيقة , ودائماً ما يضعون منتجاتهم في وضع يبرزهم بأنها الاختيار الأقل خطراً. فهم يقومون بعمل كل شيئا ممكن لتخفيض مفهوم المخاطرة (من وجهة نظر العملاء) ويتحدثون مباشرة معه بشأن مخاوفه من ارتكاب خطأ ناتج عن قرار الشراء . ينظر أثناء عملية البيع إلى كل شيء من زاوية تقليل أو زيادة المخاطر عن عملية البيع. يعمل رجال البيع الأكفاء ويفهمون ذلك تماماً . كل فعل يقومون به يهدف إلى أعطاء العميل انطباع بأنه تم أخذ كافة المخاطر في الحسبان. وتم تعديلها لكي تصبح في حدود معايير الأمان.

8)
الثقة: تنشأ عمليات البيع الناجحة من خلال الصلة القوية بين رجل البيع و العميل:
 
في مجال المبيعات الثقة هي كل شيء .فرجال البيع الأكفاء يطرحون أسئلة بشأن الاحتياجات المطلوبة ثم يصغون باهتمام للإجابات. بهذه الطريقة تنشأ روابط قوية بينهم وبين العملاء. فبعد الإنصات ينصحون العميل بما يناسب احتياجاته بالفعل.

9)
العلاقات: عملية البيع ما هي إلا"بيع علاقة":
 
يبنى النجاح في مجال المبيعات على أساس القدرة على أقامة علاقات طيبة مع العملاء. فلن يقبل الناس على شراء سلعة أو خدمة بدون أن تكون هناك علاقة قوية مع رجل البيع المشرف على بيعها.ففي الحقيقة أن هذه العلاقة دائماً ما تستمر بعد صفقات البيع نفسها

10)
الصداقة: لن يشتري منك الناس أبداً ما لم يشعروا أنك تعمل لتحقق مصالحهم :
 
لدى رجال المبيعات الأكفاء فعالية كفاءة عالية في تكوين الصداقات .وهذا سيولد نشاط أعمال ممتاز . حيث يحب الناس أن يتعاملوا مع الأشخاص الذين يقيمون علاقات معهم ويثقون فيهم . ولكي ترفع من أرقام مبيعاتك قم بتوسيع علاقاتك الحقيقية مع العملاء


11)
الطرح: نظرة العميل لك هي الحقيقية التي يعيشها ويتعامل على أساسها معك:
 
إن كل ما تقوم به يجب أن يشكل إضافة لنظرة العميل لك كناصح أمين له. أتبع هذا الأسلوب جيداً وستندهش لما سيحدث. سيقبل العميل في الشراء بثمن أكثر بقليل من السعر الذي يعرضه منافسيك لأنه يشعر بدعمك ومساندتك له.

12)
السمعة: يتناسب دخلك مباشرة مع الصورة التي يراك بها العملاء:
 
يجب أن يراك العملاء في صورة الشخص الذي يتصرف لصالحهم ولكن يتقاضى راتبه من شخص أخر. حقق هذه السمعة وخلال فترة قصيرة جداً ستصبح واحداً من أصحاب الدخل المرتفع في مجالك.

13)
التخطيط: يجهز رجل المبيعات الممتاز كافة التفاصيل قبل كل صفقة:
 
الصفة الشخصية لرجل المبيعات المحترف والمتميز عن غيره. هي القدرة على الإعداد بدقة وبعناية شاملاً كافة التفاصيل الخاصة بالصفقة. كلما زادت درجة الأعداد بدقة وبعناية شاملاً كافة التفاصيل الخاصة بالصفقة. كلما زادت درجة توقعك وأعددت لها مبكراً . تمكنت من خدمة العميل بصورة أفضل بكثير . أيضا كلما كانت الخدمة أفضل كلما أصبحت أكثر احترافا من وجهة نظر العميل.

14)
التحفيز: يحب كل شخص أن يشعر أنه نجح في اتخاذ قرار الشراء بناء على حكمة أكتشفها بنفسه:
 
لا يحب الناس الشعور بأنهم قد وقعوا ضحايا لأسلوب عرض تسويقي أ بيعي جذاب. بل على العكس. أنهم يحبون أن يشعروا أنهم اتخذوا قرار الشراء بأنفسهم وبناء على المعلومات التي توفرت أمامهم. وفقاً لذلك فإن رجال المبيعات الأكثر فعالية هم الذين يضعون أنفسهم في صورة المرشد الذكي الذي يساعد العملاء على الحصول على الأفضل بالنسبة لهم بالشرح الواضح عن كيفية الاستخدام الأمثال للمنتجات والخدمات

 

المصدر

مدونة احمد السيد كردى

مدونة الدكتورة نبيهة خاطر

 

الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي

 

 

مواضيع ذات صله:

 

------------------------

كيف تتعامل بطريقة مميزة مع عملاؤك - مهارات خدمة العملاء )

https://goo.gl/iV8jCx

 تعريف العميل – ماهو العميل وانواع العملاء

https://goo.gl/wXNgKl

 بعنوان تعريف العميل - الفرق بين العميل و المشترى والزبون وانواع العملاء وكيفية التعامل معهم

https://goo.gl/s0Eequ

 افهم شخصيه عميلك وكيف تتعلم منه وماهى الصعوبات التى تواجههك لفهم عميلك

 https://goo.gl/gVNSYU

 كيف تحتفظ بعملائك إلى الأبد ؟ - طرق الاحتفاظ بالعملاء

  https://goo.gl/BZSPcw

عشر خطوات لتحقيق بيع ناجح واشباع احتياجات العميل

https://goo.gl/AkZdZ9

 الدرس الثامن  مهارات و صفات البائع المحترف

 

https://goo.gl/N7Vr7A

---------------

للاشتراك فى دورة خدمة العملاء المجانية وليصلك كل الدروس هناك اكثر من طريقة لذلك

اولا : على الواتس اب : ارسل كلمة ( تطوير ) الى رقم الواتس اب 00966562427217

ثانيا : على الماسينجر على الفيس بوك : اترك فى خدمتنا على الرابط التالى

 https://m.me/699873250182583

ثالثا : على الايميل : ارسل رسالة فارغه الى الايميل   kazamizaonline+subscribe@googlegroups.com

 

 --

فضلا طلبا وليس امرا

نتمنى ان تقوم بكتابة رايك فى الموضوع وافكارك التى تسرى النقاش وتزيد معرفتنا

 

 

Write a comment

Comments: 2
  • #1

    SAMI BIN MUKHASHIIN (Friday, 12 August 2016 12:23)

    بصراحة الموضوع رائع جداً , شكراً على من قام بكتابته ونشرة للفائدة

  • #2

    Behser abdulaziz (Sunday, 15 January 2017 14:03)

    الموضوع جدا رائع مدونه رائعه