براين تريسى يتحدث عن التغلب على الخوف من الفشل  ( فيديو مترجم رائع

http://kazamiza.net/
اعلانك يحقق اهدافة التجارية
اعلانك يحقق اهدافة التجارية

الخوف من الفشل وكيفية التصدى له فى شتى أمور حياتنا فكثيرا ما يشعر به أغلب الناس. ولكن من المفروض علينا أن نسيطر على هذا الخوف من الفشل حتى لا يسيطر هو على تفكيرنا ويجعلنا لم نقدر على تحقيق مانحلم بة من تحقيق لأهدافنا فى شتى أمور حياتنا .فلابد ان نتغلب على شعور  الخوف من الفشل حتى ننجح فى حياتنا, ممكن ان نتعرض الى الفشل فى أمر من أمور هذة الحياة حتى ننجح المرة التاليه ولابد من عدم الاستسلام والقلق و الخوف من الفشل حتى نستطيع النجاح  أذا طبقنا هذا على دراستنا واعمالنا  وفى ممارسة الرياضة و تعلم لغة معينة او مهارة من المهارات و كسب اصدقاء جدد . ولكن كل هذا يتحقق بعدم الخوف من الفشل والتفكير فى المستقبل بتحفيز نفسك وتحقيق أهدافك وطموحاتك المستقبلية بشكل ايجابى وانك تخوض تجربة حتى اذا فشلت مرة سوف تنجح المرة القادمة .

 

الخوف من الفشل

 

كيف نتعلم من الفشل : أى موقف فى حياتك هو يعتبر اساس لفهم أشياء جديدة سوف تساعدك فى المستقبل للوصول الى اهدافك وطموحاتك وعندما تفشل ستزداد حكمة وصلابة ويؤدى بك الى الوصول الى أرقى مستوى من النجاح وعليك عدم ترك أى فرصة تفوتك وتذكر هذا القول للرسام العالمى فينست فان جوخ “مامعنى الحياة اذا لم تكن لديك الشجاعة لتجرب عمل شى ما “.

 

  

النجاح ضد الفشل

الفشل هو اول طريق النجاح : لآنه فى اول اى مشوار يجب علينا العمل بجد والمثابرة كى نحارب الفشل فيجب علينا ان نتسلح ضد الفشل بأيماننا بما سوف نفعله والتفكير العميق ودراسة اى شىء جديد سوف تبدأ فيه, فمن هذه الآسلحة يجب ان تسأل من هو اكثر خبرة منك سواء فى حياتك او مشروعك او حتى فى علاقاتك العاطفيه ولكن السؤال هنا له شروط فيجب على من تسأله سواء صديق او غيره انك تعلم جيدا انه يحبك ويحب لك الخير وسوف يعطيك النصائح الصحيحه اما عن والديك فهم اكثر الناس الذين يحرصون على عدم فشلك ويفرحون لنجاحك , الآستعانه بالله من الآشياء المهمة وهى الطريقه المثلى للتصدى للفشل (فمن كان الله معه فمن عليه )

 

 

فأعلم تماما أن الخوف من الفشل لن يقربك من النجاح وأن كل الناجحين الآن كادوا ان يفشلوا طيلة عمرهم لو استسلموا للفشل ويوجد كثير من الآمثله والحكايات فى حياتنا فمثال على ذلك أديسون مكتشف المصباح الكهربائى فشل 99 مره ولكنه سجل 99 سببا لعدم اضأة المصباح الكهربائى فالكثير من الفاشلين هم اشخاص لم يدركوا كم كانوا على بعد خطوات من النجاح عندما انسحبوا .

https://beautyclinicintanta.com/2016/10/26/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%B4%D9%81%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%87%D9%88%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A%D8%B2%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D8%B7%D9%86/



إن الخوف من الفشل شائع ولأسباب واضحة. أي شخص يريد النجاح لكن الذي يصل إليه هو الشجاع لدرجة كافية لمواجهة هذا النوع من الخوف.

هذا الشخص يكون قادرا على الارتفاع فوق الخوف، وعلى تحقيق الأهداف التي وضعها لنفسه. أما الذين هزمهم الخوف من الفشل فامتنعوا عن تحقيق أحلامهم وظلوا جامدين في أماكنهم يحلمون فقط.

لتتغلب على هذا الخوف اتبع الخطوات الآتية:

1 - اعرف أن لديك هذا الخوف: انظر إلى حياتك وحاسب نفسك، متى تراجعت عن عمل شيء خوفا من الفشل؟ متى امتنعت عن تغيير طريقة معينة خوفا من الفشل في التغيير؟ كن صريحا مع نفسك إذا كان تراجعك عن عمل شيء هو الخوف من الفشل وتكرر ذلك مرات عدة، فإن لديك هذا الخوف ويجب أن تسرع وتتخلص منه وإذا لم تستطع بمفردك اطلب المساعدة.

2 - خذ القرار أن الخوف لن يوقفك: كل شيء يبدأ بقرار حاسم. قرر الآن أنك لن تسمح بالخوف أن يمنعك من تحقيق أحلامك. إن العنصر المدمر لهذا الخوف هو عجز الإنسان عن نقد الماضي والاعتراف بالأخطاء التي أدت لأي فشل. إنه يعتبر نفسه دائما المسؤول الوحيد عن أي خطأ أدى لنتيجة غير المتوقعة. إن الشخص الخائف من الفشل يميل إلى تضخيم الأخطاء، ومع مرور الوقت تسيطر على عقله ويصبح من الصعب التخلص منها وتجعل هذا الشخص سجين خوفه فلا يحاول مجرد المحاولة عمل أي شيء يحقق به ولو جزء صغير من أحلامه. إذا لم تتخلص من هذا الخوف ستظل واقفا في مكانك لا تفعل شيء غير النظر للذين يتقدمون من حولك ويحققون ما تمنوه من نجاحات وأنت غارق في خوفك من الفشل. أما إذا شجعت نفسك وحاولت التخلص من هذا الخوف، فإنك ستمنح نفسك الحرية للعمل والنجاح.

3 - افعل شيئا تجاه هذا الخوف: إن هذا الخوف يشلك ويمنعك من التقدم ولو خطوة واحدة. هذا الخوف يجعلك لا تحاول وبالتالي لا تنجح ولا تفشل، وتبقى حياتك ساكنة مثل الموتى وهذا ما يصوره لك خوفك بأنه الوضع الأمثل حتى لا تفشل. حاول بقوه أن تتخلص من هذا الخوف وخذ خطوة لتنفيذ مشروعك الذي تحلم به. هذه الخطوة هي أول خطوة في طريق النجاح. إذا فشلت لا تخف، هذا درس مستفاد وليس نهاية العالم. إنك في طفولتك تعلمت المشي بعد مرات كثيرة من السقوط. إن ما تعلمته من التجربة هو كيف تتجنب الأخطاء التي أدت للفشل لتنجح بل وتتفوق. وإذا نجحت كافئ نفسك بهذا النجاح واحتفل مع من تحبهم ويسعدون لنجاحك. الآن خذ القرار لمواجهة الخوف من الفشل والتقدم لتحقق أهدافك ولا تتأخر أكثر من ذلك.

4 - أوجد البدائل:  هناك عوامل عدة تسهم في فشلك أو نجاحك عند عمل أي شيء. أيا كانت هذه العوامل عليك أن تراقب سلوكك عند قيامك بهذا العمل ومراقبة النتائج التي حصلت عليها. لكن الخطوة الأهم التي يجب أن تنفذها في الحال هي أن لا تربط الفشل بشخصك. كل شخص قد يخطئ مثلك، أنت قادر على التقدم مرة أخرى وتجربة وسائل بديلة تحقق بها أهدافك. حاول أن تغير طريقة التنفيذ هذه المرة عن المرة السابقة التي لم تنجح. الطريقة الأولى هي التي أدت للفشل وليست شخصيتك.

5 - تقدم للأمام واترك الخوف وراءك: ستجد في طريقك الكثيرين الذين لا يعرفون غير كلمة "لا تفعل". تجاهلهم وركز على ما تريد إنجازه على طريق النجاح. لا تسمح لهم بإضعافك أو دفعك للتراجع عن مشروعك الذي تحلم بتنفيذه. لا تجعلهم يملأون رأسك بالخوف مرة أخرى. إن الخوف سيسرق منك الحلم ويجعلك كسيحا لا تعرف كيف تتقدم. إن الشخص الكسيح فعلا لا يخاف ويتقاعس بل ينطلق بأفكاره ورغبته في تحقيق ذاته وإجبار العالم على احترامه وكما ترى إنجازاتهم في الرياضة والمجالات الأخرى. اعتبر اليوم هو البداية وابدأ التقدم للأمام. ارم الخوف وراءك بوعي وإدراك.

6 - اخرج من رأسك وتقدم بقلبك: بدلا من أن تملأ رأسك بالأشياء السلبية التي تملؤه بالشك والخوف ذكر نفسك بكلمة لماذا. لماذا أفعل ذلك وأتصرف بهذا الجبن؟ هل هي الرغبة في البقاء في البيت لفترات راحة طويلة بدون تفكير أو مجهود؟ هل لأنك راض بمستوى حياة أقل من الآخرين؟ اسأل نفسك كل الأسئلة التي تبدأ بـ"لماذا". الآن أملأ قلبك بالشغف لتحقيق التغيير والبعد عن الشك في قدراتك والخوف من النجاح.

7 - تجاهل المؤثرات السلبية: يجب أن تبتعد عن الأشخاص السلبيين الذين لا يجيدون غير قول "لا ينفع، لا تتهور، إن العمل الحر له مخاطر أبعد عنه". اجعل كل من حولك من الإيجابيين الذين يدفعوا للأمام ويحثوا على التقدم والنجاح. ولكن احذر من المغامرين الذين لا يحسبون الأمور بعقلانية وتدبر. أنت بحاجة لمن يدعمك، ليس بالضرورة بالمادة ولكن معنويا بالنصح والإرشاد والتشجيع المتزن. إن الذين يذكرونك دائما بالمعوقات ولا يثقون في قدراتك على النجاح سيتسببون في الكثير مما يمنعك من تحقيق النجاح أكثر مما تسببه أنت لنفسك بالخوف من الفشل لأنهم يؤكدون هذا الخوف داخلك. أما إذا فشلت فلن يساندوك بل سيقولوا لك "ألم نقل لك ذلك، توقف عن المحاولة وكفاك فشلا". إنهم مجرد ضوضاء من حولك، فلا تصغِ إليهم.

8 - تعلم من الفشل: الخبرة الناتجة عن التجربة هي أفضل ما يمكن الحصول عليه من الفشل.

هذه الخبرة التي تخلصك من الخوف، وبدلا من وضع كل الخطأ عليك وتتحمل وحدك اللوم، ادرس الأسباب التي أدت لهذا الخطأ الذي كان السبب في الفشل. فمعرفة أسباب الخطأ تمهد الطريق للنجاح إذا تجنبتها.

وعليك أن تسأل نفسك الأسئلة الآتية:

* أين مكان الخطأ؟

* كيف أستطيع أن أمنع تكراره؟

* أين يمكن إجراء التحسينات أو التعديلات لتجنب الفشل مرة أخرى؟

يجب أن تترجم الخطأ إلى خبرة تتعلم منها. إذا لم تتعلم من الخطأ والفشل كيف ستجد الوسيلة للنجاح؟ تعلم كيف تواجه الفشل وتتغلب عليه بالاستفادة من التجربة التي مررت بها، وإلا ستظل تواجه الأخطاء نفسها بل وأسوأ منها والتي ستؤدي إلى الفشل فعلا وتمنعك من تحقيق أحلامك.

9 - اكتب مخاوفك على الورق: ستضحك عندما تقرأ ما كتبته على هذه الورقة عند قراءتها. ستكتشف أنك أمضيت هذه السنين وأنت خائف من أشياء قد تكون ساذجة.

 

تخلص من مخاوفك بكتابتها على الورق ووضعها أمام عينيك ثم ضع علامة × عليها لتمحوها من على الورق ولا تراها داخل رأسك مرة أخرى.


https://beautyclinicintanta.com/about/%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%86-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1-hair-transplantation/

طرق التغلب على الخوف من الفشل  أتبع الخطوات الآتيه:ــ

 

1.   إعرف إن لديك هذا الخوف :ــ

أنظر إلى حياتك وحاسب نفسك, متى تراجعت عن عمل شىء خوفا من الفشل؟ متى إمتنعت عن تغيير طريقه معينه خوفا من الفشل فى التغيير؟ كن صريحا مع نفسك إذا كان تراجعك عن عمل شىء هو الخوف من الفشل وتكرر ذلك عده مرات , فإن لديك هذا الخوف ويجب أن تسرع وتتخلص منه وإذا لم تستطع  بمفردك أطلب المساعده.

 

2.   خذ القرار إن الخوف لن يوقفك :ــ

كل شىء يبدأ بقرار حاسم. قرر الآن إنك لن تسمح بالخوف أن يمنعك من تحقيق أحلامك. إن العنصر المدمر لهذا الخوف هو عجز الإنسان عن نقد الماضى والإعتراف بالأخطاء التى أدت لأى فشل . إنه يعتبر نفسه دائما المسئول الوحيد عن أى خطأ أدى لنتيجه غير المتوقعه. إن الشخص الخائف من الفشل يميل إلى تضخيم الأخطاء , ومع مرور الوقت تسيطر على عقله ويصبح من الصعب التخلص منها وتجعل هذا الشخص سجين خوفه فلا يحاول مجرد المحاوله عمل أى شىء يحقق به ولو جزء صغير من أحلامه. إذا لم تتخلص من هذا الخوف ستظل واقفا فى مكانك لاتفعل شىء غير النظرللذين يتقدموا من حولك ويحققوا ما تمنوه من نجاحات وأنت غارقا فى خوفك من الفشل.أما إذا شجعت نفسك وحاولت التخلص من هذا الخوف, إنك ستمنح نفسك الحريه للعمل والنجاح.

 

3.   إفعل شىء تجاه هذا الخوف :ــ

إن هذا الخوف يشلك ويمنعك من التقدم ولو خطوه واحده. هذا الخوف يجعلك لا تحاول وبالتالى لا تنجح ولا تفشل, وتبقى حياتك ساكنه مثل الموتى وهذا ما يصوره لك خوفك بإنه الوضع الأمثل حتى لا تفشل.حاول بقوه أن تتخلص من هذا الخوف وخذ خطوه لتنفيذ مشروعك الذى تحلم به. هذه الخطوه هى أول خطوه فى طريق النجاح. إذا فشلت لا تخف ,هذا درس مستفاد وليس نهايه العالم. إنك فى طفولتك تعلمت المشى بعد مرات كثيره من السقوط.أن ما تعلمته من التجربه هو كيف تتجنب الأخطاء التى أدت للفشل لتنجح بل وتتفوق. وإذا نجحت كافىء نفسك بهذا النجاح وإحتفل مع من تحبهم ويسعدوا لنجاحك. الآن خذ القرار لمواجهه الخوف من الفشل والتقدم لتحقق أهدافك ولا تتأخر أكثر من ذلك.

 

4.    أوجد البدائــل :ــ

هناك عوامل عده تساهم فى فشلك أو نجاحك عند عمل أى شىء. أى كانت هذه العوامل عليك أن تراقب سلوكك عند قيامك بهذا العمل ومراقبه النتائج التى حصلت عليها.لكن الخطوه الأهم التى يجب أن تنفذها فى الحال هى أن لا تربط الفشل بشخصك. كل شخص قد يخطأ مثلك, أنت قادر على التقدم مره أخرى وتجربه وسائل بديله تحقق بها أهدافك. حاول أن تغير طريقه التنفيذ هذه المره عن المره السابقه التى لم تنجح. الطريقه الأولى هى التى أدت للفشل وليست شخصيتك.

 

5.   تقدم للأمام وأترك الخوف ورائك :ــ

ستجد فى طريقك الكثيرين الذين لا يعرفوا غير كلمه "لا تفعل ". تجاهلهم وركز على ما تريد إنجازه على طريق النجاح. لا تسمح لهم بإضعافك أو دفعك للتراجع عن مشروعك الذى تحلم بتنفيذه. لا تجعلهم يملؤا رأسك بالخوف مره أخرى. إن الخوف سيسرق منك الحلم ويجعلك كسيحا لا تعرف كيف تتقدم. إن الشخص الكسيح فعلا لا يخاف ويتقاعس بل ينطلق بأفكاره ورغبته فى تحقيق ذاته وإجبار العالم على إحترامه وكما ترى إنجازتهم فى الرياضه والمجالات الأخرى. إعتبر اليوم هو البدايه وإبدأ التقدم للأمام .إرمى الخوف ورائك بوعى وإدراك .

 

6.   أخرج من رأسك ,تقدم بقلبك :ــ

بدلا من أن تملأ رأسك بالأشياء السلبيه التى تملؤه بالشك والخوف,ذكر نفسك بكلمه لماذا. لماذا أفعل ذلك وأتصرف بهذا الجبن؟ هل هى الرغبه فى البقاء فى البيت لفترات راحه طويله دون تفكير أو مجهود ؟ هل لأنك راض بمستوى حياه أقل من الآخرين؟ إسأل نفسك كل الأسئله التى تبدأ " لماذا" .الآن إملأ قلبك بالشغف لتحقيق التغيير والبعد عن الشك فى قدراتك والخوف من النجاح.

 

  

7.   تجاهل المؤثرات السلبيه :ــ

يجب ان تتبتعد عن الاشخاص السلبين الذين لا يجيدوا غير قول " لا ينفع, لا تتهور, إن العمل الحر مخاطره,إبعد عنه ". إجعل كل من حولك من الإيجابيين الذين يدفعوا للأمام ويحثوا على التقدم والنجاح. ولكن إحذر من المغامرين الذين لايحسبوا الأمور بعقلانيه وتدبر. أنت فى حاجه لمن يدعمك ,ليس بالضروره بالماده ولكن معنويا بالنصح والإرشاد والتشجيع المتزن. إن اللذين يذكروك دائما بالمعوقات ولا يثقوا فى قدراتك على النجاح سيتسببوا فى الكثير مما يمنعك عن تحقيق النجاح أكثر مما تسببه أنت لنفسك بالخوف من الفشل لأنهم يؤكدوا هذا الخوف داخلك. أما إذا فشلت لن يساندوك بل سيقولوا لك " ألم نقل لك ذلك ,توقف عن المحاوله وكفاك فشل." ويتردد كلامهم فى رأسك يمنعك من التفكير فى أسباب الفشل وإعاده المحاوله وتجنب الخطأ.بل أكثر من ذلك سيقنعوك إن الخطأ سببه أنت لأنك لا تملك القدره على النجاح وقد تصدقهم وهذه هى الطامه الكبرى.إن هؤلاء الناس يمكنك أن تجعلهم الدافع للنجاح لتثبت لهم إنهم على خطأ .إنهم مجرد ضوضاء من حولك,فلاتصغى إليهم. لآ تتوقع النجاح سريعا وكن واقعيا. قد تفشل مره وأخرى ثم يأتى النجاح قويا ومبهرا. هذا النجاح جاء نتيجه دراسه الأخطاء التى أدت للفشل وإكتسابك للخبره نتيجه ذلك.لقد جاء النجاح نتيجه مثابرتك وصبرك ومجهودك وحسن تخطيطك وليس بالصدفه.

 

8.   تعلم من الفشل :ــ

الخبره الناتجه عن التجربه  هى أفضل ما يمكن الحصول عليه من الفشل . هذه الخبره التى تخلصك من الخوف , وبدلا من وضع كل الخطأ عليك وتتحمل وحدك اللوم,أدرس الأسباب التى أدت لهذا الخطأ الذى كان السبب فى الفشل.معرفه أسباب الخطأ تمهد الطريق للنجاح إذا تجنبتها.

 

إسأل نفسك الأسئله التاليه :ــ

 

  أين مكان الخطأ؟

   كيف أستطيع أن أمنع تكراره؟

  أين يمكن إجراء التحسينات أو التعديلات لتجنب الفشل مره أخرى؟

يجب أن تترجم الخطأ إلى خبره تتعلم منها. إذا لم تتعلم من الخطأ والفشل كيف ستجد الوسيله للنجاح؟ تعلم كيف تواجه الفشل وتتغلب عليه بالإستفاده من التجربه التى مررت بها , وإلا ستظل تواجه نفس الأخطاء بل وأسوأ منها والتى ستؤدى إلى الفشل فعلا وتمنعك من تحقيق أحلامك.

 

9.   أكتب مخاوفك على الورق :ــ

 

ستضحك عندما تقرأ ما كتبته على هذه الورقه عند قراءتها. ستكتشف إنك أمضيت هذه السنين وأنت خائف من أشياء تافهه وعبيطه. تخلص من مخاوفك بكتابتها على الورق ووضعها أمام عينيك ثم ضع علامه × عليها لتمحوها من على الورق ولا تراها داخل رأسك مره أخرى.

اعلانك يحقق اهدافة التجارية
اعلانك يحقق اهدافة التجارية

المصادر

د نبيهة جابر 

موقع ثقفنى 

جريدة حياتنا 

---------------

للاشتراك فى دورة خدمة العملاء المجانية وليصلك كل الدروس هناك اكثر من طريقة لذلك

اولا : على الواتس اب : ارسل كلمة ( تطوير ) الى رقم الواتس اب 00966562427217

ثانيا : على الماسينجر على الفيس بوك : اترك فى خدمتنا على الرابط التالى

 https://m.me/699873250182583

ثالثا : على الايميل : ارسل رسالة فارغه الى الايميل   kazamizaonline+subscribe@googlegroups.com

 --

نتمنى للجميع التوفيق والنجاح

Write a comment

Comments: 0