Thu

16

Apr

2015

مرحلة تطوير المنتج علمنى التسويق الدرس الرابع والثلاثون 

مرحلة تطوير المنتج علمنى التسويق الدرس الرابع والثلاثون

#علمنى_التسويق الدرس الرابع والثلاثون

نصائح هامة لتصبح مسوق ناجح  -  النصيحة الرابعه والثلاثون

#كيف_تصبح_مسوق_ناجح

 

#مراحل_التسويق_الفعال

 

#مرحلة_تطوير_المنتج: Product

بعد تحديد #رغبات_الناس، نبحث كيفية تلبيتها في صورة منتج أو خدمة، وإذا كان المنتج موجودًا بالفعل، نعمل على تطويره، هذا الأمر يتطلب منا التطرق إلى دورة حياة المنتج (PLC) بشكل سريع:

 

حيث يمر المنتج بمرحلة ميلاد، يجرى فيها تقديمه لأول مرة إلى الأسواق والمستهلكين، ثم إذا لمسنا بوادر قبول للمنتج من المستهلكين، تأتي بعدها مرحلة النمو، حيث تبدأ المبيعات تكبر بمعدل سريع، ثم بعدها تأتي مرحلة النضوج حيث تبدأ الأرباح في الإستقرار، والتحقق بمعدل ثابت، ويبدأ السوق يصل إلى مرحلة التشبع، لتأتي بعدها مرحلة الإنحسار، حيث تبدأ الأسواق تزهد في المنتج وتتناقص الأرباح، حتى يتوقف إنتاج المنتج.

 

إذا نظرناـ إلى مراحل #نمو_المنتج، نجد أن من مصلحة أي شركة تقليل زمن المرحلة الأولى والأخيرة، وإطالة زمن الثانية والثالثة؛ لتعظيم الأرباح، خاصة وأن المنافسة في السوق تعجل بإنتهاء المرحلة الثانية والثالثة.

على سبيل المثال: نجد الآن الهواتف النقالة، التي تدعم تقنيات الجيل الثالث من الإتصالات في مرحلة ميلادها كمنتج جديد، بينما الحواسيب المحمولة لازالت في مرحلة النمو، وأما الحواسيب المكتبية في مرحلة النضوج، بينما الآلات الكاتبة الكهربية في مرحلة الإنحسار.

 

متى يبدأ التسويق للمنتج أو الخدمة؟

ولكي نعرف هذا بواسطة أبحاث التسويق، هل يتمتع المنتج بفرصة للنجاح أم لا، وبعد الوصول إلى قرار طرح المنتج أو الخدمة في الأسواق، تبدأ عملية التسويق، والتي تمتد وتستمر عبر مراحل حياة المنتج الأربعة، وتتدخل في عملية تصميم المنتج وتعليبه وتغليفه وتسميته والدعاية له، مع الأخذ في الإعتبار تقليل التكلفة بكل الطرق والترويج للإسم وللعلامة التجارية، والحفاظ على مكانة المنتج في عقول المستخدمين والمشترين.

 

ويحتاج المنتج الجديد كي ينجح، إلى أن يُطرح بصورة ملائمة في السوق (صحيحة)، وفي الوقت الصحيح، وبخطة تسويق صحيحة، ويكمن المفتاح في إيجاد ميزة تنافسية استراتيجية يمكن أن تدوم مع الزمن.

 

وختامًا:

يقول بريان تراسي: (كل شخص يعمل لإرضاء العميل، فمن هم عملاؤك وكيف ترضيهم؟)،

********************

خدمه #علمنى_التسويق

خدمه مجانيه نقدمها للمهتمين بالتسويق الالكترونى والعمل على الانترنت وهى دروس يومية ترسل على الواتس اب مجانا .

 

 اذا أردت استلام هذه الدروس و النصائح والإرشادات اليوميه لتصبح مسوق الكترونى ناجح أرسل رقم 8 الى الواتس اب 00966562427217    وتكتب فى الرسالة   اسمك – مدينتك  - طبيعه عملك 

********************

للحصول على الدروس السابقة كلها قم بمراسلتنا على الايميل

smm@almasiagroup.net

 

 انضم لصفحتنا على الفيس بوك على الرابط السابق ( قم بعمل اعجاب او لايك للصفحة ) وستصلك الدروس بصورة يوميه 

https://www.facebook.com/databasestore

 

********************

فضلا وليس أمرا ... آرسل هذه الرسالة لكل من عندك كصدقة جارية بنية العلم الذى ينتفع به

Write a comment

Comments: 0