Mon

13

Apr

2015

مراحل التسويق الفعال مرحلة أبحاث السوق

#علمنى_التسويق الدرس الثانى والثلاثون

نصائح هامة لتصبح مسوق ناجح  -  النصيحة الثانية والثلاثون

#كيف_تصبح_مسوق_ناجح

 

#مراحل_التسويق_الفعال

 

1.   مرحلة أبحاث السوق: Market research

لنتفق في البداية على أن عنوان "#أبحاث_السوق"، إنما يعني تحسس السوق ومعرفة أخباره، والتحسس ليس مقصورًا فقط على أن تحمل قائمة طويلة من الأسئلة المملة تطارد بها الناس في الطرقات كي يجيبوا عليها، فالبحث عبر موقع جوجل يكفي أحيانًا لأن يغطي هذه الخطوة ويمدك بما تحتاجه من معلومات، وتعود أهمية #تحسس_السوق للحقيقة العلمية التي تقول أن "القرارات السليمة هي تلك التي اعتمدت على معلومات سليمة".

وأبحاث السوق هي أهم خطوة تسويقية على الإطلاق، فإذا أنت جمعت معلومات غير دقيقة عن السوق، فكل ما سيعتمد على هذه المعلومات الخاطئة سيكون مصيره الفشل.

 

من جهة أخرى، لا تخلو #قرارات_التسويق من المخاطرة، فأنت قد تجمع معلومات تسويقية سليمة، لكنها محددة بفترة صلاحية زمنية قصيرة، تصبح بعدها غير ذات جدوى، فحتمًا نسبة مشاهدة السعوديين لمباريات كأس العالم ستكون عالية جدًا، طالما أن المنتخب السعودي يشارك في هذه المباريات، وفي حالة خروج المنتخب من التصفيات، فنسب المشاهدة حتمًا لن تستمر على معدلاتها العالية.

 

والهدف من القيام بأبحاث السوق، هو معرفة "الوضع الحالي للسوق وللمتسوقين"، لكنها أبدًا لا تكفي وحدها لاتخاذ القرارات التسويقية، فمدير التسويق عليه استخدام حسه الخاص وذكائه لفهم التسويق، من خلال نتائج أبحاث السوق، مع الإستفادة من التجارب السابقة، وخبرات جميع العاملين في الشركة.

وتعتمد أبحاث السوق على قراءة ما طلبه أو يطلبه أو سيطلبه الناس، وبالتالي ستعتمد على الفهم الصحيح لعلم النفس، لكن يكفي القول بأن محاولة فهم الدوافع الإنسانية من الصعوبة بمكان؛ لأنها دائمة التغير في نمط يصعب التنبؤ به، يؤدي ذلك لأن تتناسب تكاليف إجراء أبحاث السوق طرديًا مع مستوى دقتها.

لذا على #المسوق دائمًا قياس المنفعة المنتظرة من هذه الأبحاث، ومقارنتها مع تكلفة الحصول عليها، والفترة الزمنية المطلوبة للحصول عليها، ثم اختيار مستوى الدقة المناسب.

 

ولكن، ما هي الأسباب القوية والداعية للقيام بأبحاث السوق؟

 

تابع معنا الجزء الثالث من مراحل التسويق الفعال

********************

خدمه #علمنى_التسويق

خدمه مجانيه نقدمها للمهتمين بالتسويق الالكترونى والعمل على الانترنت وهى دروس يومية ترسل على الواتس اب مجانا .

 

 اذا أردت استلام هذه الدروس و النصائح والإرشادات اليوميه لتصبح مسوق الكترونى ناجح أرسل رقم 8 الى الواتس اب 00966562427217    وتكتب فى الرسالة   اسمك – مدينتك  - طبيعه عملك 

********************

الدروس السابقة كلها موجودة على هذا الرابط

http://bit.ly/1HGopPj

 

او على صفحتنا بالفيس بوك على الرابط التالى

https://www.facebook.com/databasestore

 انضم لصفحتنا على الفيس بوك على الرابط السابق ( قم بعمل اعجاب او لايك للصفحة ) وستصلك الدروس بصورة يوميه 

 

********************

فضلا وليس أمرا ... آرسل هذه الرسالة لكل من عندك كصدقة جارية بنية العلم الذى ينتفع به


Write a comment

Comments: 0