15 عبارة لا يجب ان تقولها لرئيسك في العمل

15 عبارة لا يجب ان تقولها لرئيسك في العمل
15 عبارة لا يجب ان تقولها لرئيسك في العمل

 

الصدق ليس دائما أفضل سياسة. في العمل، عليك أن تكون يقظ بشأن ما يخرج من فمك أمام رئيسك في العمل. وأدنى زلة يمكن أن تكلفك حياتك المهنية. هناك الكثير من الامور الواضحة التي لا ينبغي للمرء أن يقولها لرئيسه، ولكن المفتاح هو التنبه لكل التفاصيل في تعاملك مع رب العمل. أفضل الممارسات هو تحليل ما ستقوله وليس القول باندفاع أي شيء، ما قد يجعلك تندم.

  

1- "لا"

حين يتعلق الأمر بالعمل، تحتاج لأن تكون مُتعاونًا ومُهذبًا في الوقت نفسه؛ أحيانًا لا يكون هناك مفرٌ من رفض أمرٍ ما، لكن الأمر يتوقف على طريقة قولك "لا". فإذا طَلَب منك مديرك تنفيذ مهامٍ إضافية، أثناء انشغالك بالقيام بأعمالٍ أخرى، اشرح له بلباقة أنك تعمل حاليًا على مشاريع أخرى، واسأله إن كانت المهمة الجديدة عاجلة، وما إذا كان يريدك أن تُنهيها أولًا.

 

 2- "هذا ليس جزءًا من مهامي"

قولك ان مهمة معينة ليست من ضمن مهامك و أمرٌ غير مقبول لأن التوصيفات الوظيفية لم تكن يوماً ثابتة كالحجارة. عليك ان تتمتع بالمرونة تجاه مهام العمل، وإلا ستنقل عن نفسك صورة شخصٍ غير مستعد للإسهام في نجاح المؤسسة، ولا يشعر بالانتماء إليها.

  

3- "لا أستطيع"

ان قولك "يمكنني ذلك" يوحي لمديرك بأنك شخص جدير بالثقة وهو سيقدر ذلك، اما قولك "لا أستطيع" فسيعكس تكاسُلًا وعدم تقدير للفرص وقبولك للتحديَّات الجديدة باستمرار.

  

4- "لا أعرف"

 بدلًا من ان تقول "لا أعرف" ابحث في الموضوع، فأن يراك مديرك تسأل بحثاً عن جواب وتطلب استفسارات خير من ان تصدّه. أنت بالتأكيد لا تريد بأن تجلس باسترخاء وتشاهد مديرك يبحث عن الأجوبة المتعلقة بعملك.

  

5 - "ربما أستقيل"

هذه الجملة التي تحمل معنى التهديد بتَرْك وظيفتك، هي من أسوأ الأخطاء التي يمكنك ارتكابها في أي مؤسسة تعمل بها. تعتبر الشركات هذا التصرف غير مهنيّ على الإطلاق، كما أنك ستوحي باستعدادك الدائم للمغادرة في أية لحظة، حتى لو لم تستقل بالفعل عَقِب قولها.

 
6- "
بما أنه يومٌ خفيف في العمل، هل يمكنني المغادرة مبكرًا؟"

 وارد أن تحتاج في أحد الأيام إلى مغادرة مقر العمل مبكرًا؛ للقيام بأمرٍ ما، لكن أن تقول إنك ستغادر لأنك لا تجد عملًا للقيام به، فهذا أمرٌ مُختلف تمامًا. فعلى العكس، عليك في هكذا أيام أن تتصرف بأسلوبٍ مُبادِر وتُبدي استعدادك لتحمُّل مسؤولية مهامٍ جديدة.

 

 7- " أنا آسف، ولكن..."

7- هذا الاستدراك سيقضي على قناعة مُديرك بوجود أي شعورٍ حقيقيّ لديك بالأسَف لأنك بهذه الطريقة تُحاول تبرير الخطأ، أو تجد له أسبابًا. عند قيامك بخطأ ما، يكون الرد المُتوقَع منك عبارةً مثل: "أعتذر عن هذا، وسأقوم بالبحث جيدًا في المرة المُقبلة".

 

 8- "في وظيفتي السابقة، كنا نقوم بذلك بشكل مختلف"

لا أحد يُحب هؤلاء الذين يتظاهرون بمعرفة كل شيء. عندما تكون لديك أفكارٌ مُختلفة لتنفيذ عملٍ ما يجب أن تقترحها بشكل لطيف، وتناقشها مع رئيسك، وتستمع إلى رأيه.

  

9- ليس هذا خطأي، بل خطأ فُلان"

غالبًا ما تكون لعبة القاء اللوم فكرة سيئة لمسيرتك المهنية. اذا تم لومك على شيء ما أنت بريء منه، اشرح لرئيسك "لماذا لا يجب لومك على الموضوع" لكن لا تأتِ على ذكر احد من زلائك أبداً. إذا كنت دائمًا تُشير إلى أخطاء الآخرين وتوجِّه الاتهامات فتأكَّد أنك ستفقد ثقة مديرك ومصداقيتك بين زملائك.

 
10-  "
ليس لدي حل"

هذه الجملة تدل على انك لست مهنياً على الإطلاق لمناقشة المشاكل مع رئيسك في العمل، بما أنك غير قادر على تقديم الحلول الممكنة. القادة هم الذين يتحدثون عن الحلول، أما المشاكل فيتحدث عنها الأتباع. أنت بحاجة إلى ان تدرك الهدف الخاص بك.

 
11- "
فلان مختل"

رئيسك يعتمد عليك لتحترم القواعد الذهبية. وعندما تحاول تسويه سمعة زملائك فهو سيشتري لك حزمة من الأخلاق لأن هذا يظهر ان تصرفاتك سيئة مع الآخرين.

 
12-
سأتحدث مع قسم الوارد البشرية بشأن هذا الأمر

أو أن تقول لرئيسك في العمل انك تتمنى مقابلة مديره، فإن هذا يبدو كتحدياً له وهذه ليست معركة يمكنك ربحها. الا ان لم يكن لديك الكثير من الحلول وكنت تنوي الإستقالة، في هذه الحالة يمكنك قول ما تريد.

 
13- "
لماذا فلان لديه ذلك وأنا لا؟"

لا تركز أبداً على ما يفعله أو ما يتقاضاه غيرك بل يجب ان تصب اهتمامك على مسيرتك المهنية فقط. ان كنت تلحظ تمييزاً ما فناقشه بطريقة محترفة ومباشرة في اجتماع مغلق.

  

14- "لماذا فلان دائماً ما يقوم بـ...؟"

سيبدأ رئيسك بالعمل بالنفور منك اذا ما اعتدت على القيام بهذا الامر. التذمر أمرٌ مزعج. اذا كان لديك اي اعتراض فسيكون من الافضل ان تتكلم بالموضوع بشكل مباشر ودون ذكر أشخاص آخرين في المحادثة.

  

15- "لقد فعلت كل ما بوسعي"

هذه الجملة ستظهر ان قدراتك محدودة، عندما تخطئ عليك ان تقول أنك في المرة القادمة ستقوم بعمل أفضل وليس استخدام جملة "حسنأ لقد قمت بأفضل ما لدي" كعذر.

 

يمكنك ايضا قراءة هذا  الموضوع 7 عبارات احذر أن تقولها لمديرك

 

 

المصدر

 

 

Write a comment

Comments: 0