تعلم كيف تقوم بعمل التسوق الإلكترونى بأمان؟

تعلم كيف تقوم بعمل التسوق الإلكترونى بأمان؟
تعلم كيف تقوم بعمل التسوق الإلكترونى بأمان؟

 

تعلم كيف تقوم بعمل التسوق الإلكترونى بأمان؟
بعد وصول عدد مستخدمى الإنترنت فى مصر لأكثر من 46 مليون شخص في 2015 ونمو عملية الشراء لأكثر من 3.5 مليون مشترى من الإنترنت في 2014 والذي ينمو بسرعة كبيرة، أصبح التسوق الإلكترونى له أهمية كبيرة وأصبح من أساليب الحياة الأساسية، فلا يوجد أسهل من الشراء أون لاين فبالضغط على عدة مفاتيح تتسوق من كافة الماركات العالمية وأنت في منزلك بمنتهى الراحة والسهولة وتوفر الوقت والمجهود.
ومن هذا المقال نقدم مجموعة من الخطوات لعمل التسوق على الإنترنت بأمان.

1-ابدأ بحثك في مواقع التسوق الالكترونى:
يمكنك البحث في العديد من مواقع التسوق الإلكترونية مثل: سوق وجوميا وغيرها من مواقع التسوق التى أصبحت كثيرة وتزداد يومياً، وكذلك يمكنك الذهاب مباشرة إلى محرك بحث المنتجات الشبيه بجوجل ولكنه متخصص في بحث المنتجات وأسعارها مثل: محرك البحث التجارى “ياقوطة”، لذا ابدأ بكتابه اسم المنتج، حيث سيقوم بعرض المنتجات من المتاجر والمواقع الالكترونية ويمكنك عمل فلترة للنتائج من خلال سعر المنتج، الموديل، الماركه أو المواقع التي ترغب فى مقارنة الأسعار عليها.


2- اختر منتجك:
اختر المنتج الذى تود شرائه واذهب لقراءة التفاصيل الخاصة به من مواصفات وفوائد، وشاهد صور المنتج أو الفيديو الذي يشرح مواصفاته ولا تنسى أن تتأكد من وجود ضمان مع المنتج ومعرفة سعره وسعر الشحن والضرائب، وإذا قررت إتمام العملية اضغط على شراء أو إضافة إلى العربة.


3-اقرأ آراء العملاء السابقين:
من المهم أن تتعرف على آراء العملاء السابقين لهذا الموقع الذين قاموا بشراء نفس المنتج وذلك ستجده أسفل كل منتج ويمكنك أيضاً كتابة رأيك فى هذا المنتج عند شرائه واستخدامه حتى تفيد الآخرين، فهذه الآراء غالباً ما تساعدك على اتخاذ القرار.


4-سجل حساب بالموقع الذى تقوم بالشراء منه:
عند طلب الشراء إذا لم يكن لك حساب سابق على هذا الموقع فعليك تسجيل حساب جديد واملأ بياناتك بشكل صحيح وتأكد من صحة العنوان ورقم التليفون والبريد الالكتروني حتى يسهل التواصل معك لتأكيد الشراء ووصول المنتج وتحديد طرق الدفع هل الكترونياً أم عند وصول المنتج.


5- تأكد من آمان الموقع:
عليك التأكد من أن الموقع آمن عند إضافة بياناتك خاصة إذا كنت ستقوم بالدفع أون لاين، ومن طرق التأكد من أمان الموقع أن يبدأ رابط الموقع بهذا الشكل https://www. ثم اسم الموقع وينتهى ب.com.eg وهو ما يعني أنه حاصل على شهادة SSL او Secure Sockets Layer وهذا يدل على أن الشراء من هذا الموقع آمن تماماً وأنه لن يتم اختراقه والحصول على بياناتك أو بيانات الفيزا الخاصة بك.


6-
استلام إشعار التأكيد من الموقع:
لإتمام عملية الشراء تأكد من أنك تسلمت رسالة بريدية على موقعك أو هاتفك الجوال أو الاتصال بك من قبل الشركه لتأكيد عملية الشراء ومعرفة موعد الاستلام وتأكيد العنوان بعدها تابع من خلال حسابك عملية شحن المنتج أو إلغاء العملية لأى سبب من الأسباب.

 


7-
إرجاع المنتج:
وتتيح هذه المواقع خاصية إرجاع المنتجات مرة أخرى لوجود أى مشكلة بالمنتج أو إذا لم يكن مطابقاً لما قمت بطلبه منهم فى خلال فترة يتم تحديدها على الموقع واسترجاع نقودك مرة أخرى، لذا عليك قراءة قوانين الموقع قبل الشراء لمعرفه حقوقك.

Write a comment

Comments: 0