نشأه موقع تويتر و احصائيات تويتر بالوطن العربى والسعودية

نشأه موقع تويتر و احصائيات تويتر بالوطن العربى والسعودية

 

سنبدأ دورتنا المجانية عن التسويق الفعال بتويتر وقبل البداية يجب ان نعرف بعض الاشياء عن تويتر حتى تساعدنا فى دورتنا كى نستطيع الالمام بكل تفاصيل هذا الموقع الرهيب

فكلمة تويتر (بالإنجليزية :) Twitter) ) تعنى أحد أشهر الشبكات الاجتماعية ووسائل التواصل الإجتماعي، يقدم خدمة التدوين المصغر والتي تسمح لمستخدميه بإرسال «تغريدات» عن حالتهم أو عن أحداث حياتهم أو إبداء أراءهم بحد أقصى 140 حرف للرسالة الواحدة.

وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة SMS أو برامج المحادثة الفورية أو التطبيقات التي يقدمها المطورون مثل الفيس بوك و TwitBird و Twitterrific و Twhirl و twitterfox.

 

وتظهر تلك التحديثات في صفحة المستخدم. ويمكن للأصدقاء قراءتها مباشرة من صفحتهم الرئيسية أو زيارة ملف المستخدم الشخصي، وكذلك يمكن استقبال الردود والتحديثات عن طريق البريد الإلكتروني، وخلاصة الأحداث RSS وعن طريق الرسائل النصية القصيرة SMS وذلك باستخدام أربعة أرقام خدمية تعمل في الولايات المتحدة وكندا والهند بالإضافة للرقم الدولي والذي يمكن لجميع المستخدمين حول العالم الإرسال إليه في المملكة المتحدة.

 

 

أصبح موقع تويتر متوفر باللغة العربية منذ مارس 2012، ويُعرب «تغريدات» جمع «تغريدة».

نشأة موقع تويتر

نشأة موقع تويتر 

 

 

نشأة موقع تويتر

موقع تويتر هو احدى المواقع الاجتماعية الموجود على شبكة الانترنت الذي ظهر في عام 2006 كمشروع تطوير بحثي أجرته شركة Obvious الأميركية في مدينة سان فرانسيسكو، وبعد ذلك أطلقته الشركة رسمياً للمستخدمين بشكل عام في أكتوبر 2006. وبعد ذلك بدأ الموقع في الانتشار كخدمة جديدة على الساحة في عام 2007 من حيث تقديم التدوينات المصغرة، وفي أبريل 2007 قامت شركة Obvious بفصل الخدمة عن الشركة وتكوين شركة جديدة باسم Twitter. بدءاً من ديسمبر 2009 فإن جوجل سوف يقوم بعرض نتائج بحث فورية في محرك بحث جوجل لمدخلات المستخدمين الجديدة في تويتر.

 

 يقدم تويتر خدمة التدوين بحيث ان تحوي الرسالة الواحدة كحد أقصى 140 حرف بحيث تسمح لمستخدميها بإرسال اخر التحديثات عن حالتهم عن طريق موقع تويتر مما يؤدي الى ظهور التحديثات الاخيرة على صفحة المستخدم نفسه وكذلك يسمح للاصدقاء من قراءة اخر التحديثات مباشرة من خلال صفحتهم الرئيسية أو زيارة ملف المستخدم الشخصي، ويمكن تويتر من استقبال الردود والتحديثات عن طريق البريد الإلكتروني، وملخص الأحداث RSS وعن طريق الرسائل النصية القصيرة SMS وذلك باستخدام أربعة أرقام خدميةالمتواجدة في الولايات المتحدة وكندا والهند بالإضافة الى الرقم الدولي والذي يسمح للمستخدمين حول العالم الإرسال له في المملكة المتحدة.

 

-هناك العديد من التطبيقات التي يمكن من خلالها إرسال رسالة نصية قصيرة أو برامج المحادثة الفورية مثل سكايب أو المواقع الاجتماعية الاخرى مثل الفيس بوك

 

-دعم موقع تويتر اللغة الإنجليزية والى جانبها اللغة اليابانية في أبريل 2008 وكان سبب اطلاق نسخته من اللغة اليابانية بسبب ازدياد عدد المستخدمين على الموقع من اليابان مما ادى الى زيادة عدد المستخدمين في اليابان وزيادة شهرته مما ادى الى تفوقه عن النسخة الإنجليزية بحيث تمتاز النسخة اليابانية من وضع إعلانات عليها على عكس من النسخة الإنجليزية التي لا تدعم نظام الإعلانات حتى الآن.

 

-لقي تويتر الاقبال من العديد من الناس ومن العديد من الشركات العاملة في مجال الإعلام والإنترنت على الرغم من ظهور العديد من المواقع المنافسة لموقع تويتر إلا أن المستخدمين ما زالو يداومون على استخدامه.

 

-تعرض موقع تويتر في نصف الاول من عام 2008 بصعوبات عديدة منها توقف الموقع عن العمل بسبب زيادة عدد المستخدمين على الموقع أو بسبب أعطال في خوادم الموقع أو قواعد البيانات، فهذا دفع العديد من المستخدمين والشركات للبجث عن البديل

 

 

معلومات عن موقع تويتر

معلومات عن موقع تويتر

 

معلومات عن موقع تويتر

يمكن للمستخدمين الاشتراك في تويتر بشكل مباشر عن طريق الصفحة الرئيسية للموقع، وبذلك يتكون لديهم ملف شخصي باسم الحساب، حيث تظهر آخر التحديثات بترتيب زمني. تدور التحديثات حول السؤال "ماذا تفعل الآن؟" "What are you doing?" والتي لا تتجاوز 140 حرف. وبعد أن يقوم المستخدم بتحديث حالته ترسل التحديثات إلى الأصدقاء.

 

لا يوجد قيود على عدد من تتابع أو من يتابعوك أو عدد الرسائل التي ترسلها، لكن القيد الوحيد هو عدد الحروف التي تكتبها في الرسالة الواحدة، حيث يسمح لك تويتر في كل رسالة بـ140 حرف فقط.

 

قد تظنونها عيب كبير في تويتر لكن عندما تتفاعلون معه ستكتشفون أنها ميزة رائعة، لأنها تجبر المتحدث على أن يكون كلامه مركز, مباشر, وذو معنى. وكما يقول المثل: “خير الكلام ما قل ودل”!

و قد قامت تويتر مؤخرا بإطلاق زرها الخاص بالتشارك عبر شبكتها الاجتماعية، حيث كانت هذه الخدمة تقدم من شركات أخرى أمثال Tweetmeme و Topsy

 

نستطيع تشبيه تويتر بالمطعم الكبير: تدخل المطعم وتجلس على الطاولة فتسمع أحاديث تأتيك من كل الاتجاهات. قد تبدو للوهلة الأولى مجرد ضجيج، لكن لو أنصتّ جيداً ستبدأ في ملاحظة حوارات عميقة, حوارات طريفة, أخبار هامة, أخبار لا أساس لها من الصحة, معلومات مفيدة, خواطر شخصية والمزيد. وكما تسمع أحاديث الآخرين يمكن أن تتحدث أنت أيضاً ليسمعك آخرون فيستفيدوا مما تقول أكان خبراً أو دعابة طريفة أو مجرد خاطرة شخصية!

 

قد تشعر في بعض الأحيان أنك أضعت وقتك في الاستماع وقد لا تستفيد في بعض الأحيان بقدر ما تنتظر، لكنك دائماً تخرج من المطعم قريباً من الأحداث وفي ذهنك طرائف, معلومات, أخبار توسع آفاقك وتجعلك أكثر قرباً من هذا العالم المتغير.

 

 

هذا هو تويتر: باحة إلكترونية كبيرة يجتمع فيها الملايين ليتحدثوا، فيستطيع أي شخص داخل هذه الباحة أن يسمع أصواتهم ويُسمعهم صوته.

  صاحب فكرة تطبيق تويتر ولماذا سمى الموقع بتويتر ؟

  صاحب فكرة تطبيق تويتر ولماذا سمى الموقع بتويتر ؟

رجل الأعمال الأمريكي جاك دورسي صاحب فكرة تويتر
دورة مجانية  بعنوان التسويق الفعال بتويتر على الواتس اب

صاحب فكرة تطبيق تويتر

هو المبرمج ورجل الأعمال الأمريكي جاك دورسي، وقد صنفته مجلة معهد ماساتشوستس للتقنية (MIT) كأحد أكثر 35 شخصية مبتكرة في العالم تحت سن 35 سنة.

Jack Dorsey

Entrepreneur

Jack Dorsey is an American programmer and entrepreneur widely known as a co-founder and CEO of Twitter, and as the founder and CEO of Square, a mobile payments company. Wikipedia

BornNovember 19, 1976 (age 39), St. Louis, Missouri, United States

Net worth2.3 billion USD (2015) Forbes

Board member ofThe Walt Disney CompanyTwitterSquare, Inc.

Organizations foundedSquare, Inc.Twitter Inc.

ParentsTim DorseyMarcia Dorsey

EducationNew York University

تغريد الطير, الزقزقة

لماذا سمي تويتر بهذا الاسم؟

لماذا سمي تويتر بهذا الاسم؟

 

تم عمل استطلاع عن طريق  محمد العنزي عن اسم تويتر من خلال اراء المشاركين

 

بدايه يقول أنس المالكي  يقصد به الكلام القليل وغير المكلف.انس المالكي

 

 ويرى مشاري المحمود أن تويتر يتناول مواضيع عامة ومتاحة بالمجتمع، لذا فإن المعنى يدور حول كتابة ما يريده الناس والاستفادة من المواضيع والخبرات لفئات المجتمع كافة.

 

ويؤكد سلطان القحطاني أن تويتر هو تغريدات للمشاهير والفنانين، ويستخدم ايضا للتوعية. وسمي بتويتر لاكتسابه صفة التواصل الاجتماعي وللتغريدات التي يقوم بها المتصفحون من خلاله، ويبدو البرنامج على شكل طائر يحلق بتغريدات في العالم، حيث يسخدم بطريقة رسائل فورية واتصال مع شخص مشهور أو فنان أو غير ذلك وتتعرف على الشخصية  بشكل عام ويقوم بتغريدات كثيرة عن هذه الشخصية لذلك سمي برنامج تويتر: تصفح اجتماعي وسياسي وثقافي.

 

أما براك الحميد فيرى زن تويتر يقابلها في اللغة العربية كلمة المغرد، حيث يتيح الموقع الجميل اختزال الأفكار والمعلومات ومشاركتها من خلال ١٤٠ حرفاً فقط، فتصبح صياغتها أكثر تحديدًا وبساطة وبأقل عدد من الكلمات، لذلك تم تشبيه العبارات التي تتم كتابتها وتدوينها في هذا الموقع بتغريد العصافير، ويصبح بذلك مستخدمو هذا الموقع عصافير تنشر من عباراتها المختلفة لحناً يطرب له قراؤه.

 

 وفي سياق غير بعيد يقول الأستاذ عماد المديفر: إن تويتر تعني بالعربية  «المغرد»،وقد وقع الاختيار على  هذا الاسم لعدة مسوغات منها حجم الرسالة الاتصالية المحدودة ب ١٤٠ حرفاً.  أما تويتر فهو طائر مغرد مشهور كشخصية كرتونية، وتويتر هي التغريدة أو الرسالة، وبالتالي فالتطبيق هو تويتر أو المغرد،  كما أن تويتر الذي ظهر كتطبيق يمكن استخدامه على شبكة الانترنت في نهاية عام ٢٠٠٦ و بداية ٢٠٠٧ بدأ معرفاً نفسه بأنه تطبيق للتواصل الاجتماعي يستطيع من خلاله المستخدم كتابة رسالته للإجابة عن التساؤل الأساسي ماذا تصنع الآن؟ فقد بدأ بالأساس نافذة  للتواصل الاجتماعي وما لبث زن أصبح تطبيقاً من تطبيقات الإعلام الجديد حتى تغيرت صيغة التساؤل

عام ٢٠٠٨ – ٢٠٠٩م لتصبح  ماذا يحدث الآن ؟ وذلك بعد أن تحول أيضا إلى  أداة إخبارية تساعد الأصدقاء في الاطلاع على أنشطة بعضهم عبر التغريد.

 

فقد بدأ تويتر بعدد تغريدات محدودة، ففي عام ٢٠٠٧م لم يتجاوز معدل التغريدات  ٢٥ ألف تغريدة إلى ٥٠ ألف كل أربعة أشهر بينما قفز هذا الرقم إلى ملايين التغريدات في اليوم الواحد في عام ٢٠١٠ مما يدل على شعبية التطبيق.وهناك أيضا جانب تسويقي مهم من حيث جمالية الكلمة وجاذبيتها.

 

الرأي التقني

سمي تويتر بهذا الاسم نسبة لأن معنى تويتر twitter هو «تغريد الطير»،او الزقزقة  حيث تم استخدام هذا الاسم لهدفين:

- السرعة بنقل المشاركة أو الخبر، حيث إن الطائر خفيف جداً.

 - نقل المعلومة للناس فالعصفورة تنقل الأخبار حسب معظم الثقافات.

 

احصائيات تويتر التى يجب ان تعرفها 

 

 

لكى تشاهد الاحصائيات بالحجم الكبير قم بالضغط على الصور مرتين

 

 

تغريدات الوطن العربى بتويتر عبر اليوم الواحد
ماذا يحدث فى تويتر كل دقيقة - ماذا يحدث على تويتر فى الدقيقة

ماذا يحدث فى تويتر كل دقيقة - ماذا يحدث على تويتر فى الدقيقة
تصنيف جمهور توتير
تغريدات الوطن العربى بتويتر عبر اليوم الواحد

Write a comment

Comments: 2
  • #1

    عزو محمد باحفظ الله (Saturday, 09 January 2016 04:10)

    نجد ان تويتر ارتبط بشكل كبير ب140 حرف ممااكسبه ميزه تفاعليه وتركيز اكبر في اختيار المفردات التي تقوي من التغريدة بخلاف الفيس بوك وبقية مواقع التواصل وبناء عليه ارى اتجاه تويتر لزيادة اعداد الاحرف سيخرجها من هذا التميز ولربما نشهد تويتر يغرق في بحر الفيس بوك.. الافضل البحث عن افكار تطويرية بعيدا عن زيادة عدد احرف التغريدة

  • #2

    عزو محمد باحفظ الله (Saturday, 09 January 2016 04:15)

    ان نسبة 80% من اجمالي مستخدمي تويتر يستخدمون الجوال في تغريداتهم تجعله كمؤشر قوي لتفعيل التسويق عن طريق وسائل مرتبطة بالجوال لأمر هام وسيشهد العالم قريبا ثورة كبيرة لاستخدام الجوال والاجهزة المحمولة في كل الاعمال مماسيقلل من الاجهزة المكتبية التقليدية .. الفكر السليم الاتجاه من الان لايجاد اعمال مرتبطة بهذا الجهاز الصغير .