اسرار الهشتاق وكيف يمكن استخدامة بالطريقة الصحيحة على تويتر

اسرار الهشتاق وكيف يمكن استخدامة بالطريقة الصحيحة

ماهو الهشتاق - ماهو الهشتاج - ماهو الهاشتاق ؟

هاشتاق أو هاشتاغ أو هاشتاج وباللغة الإنجليزية "Hashtag" إذاً ترجمته باللغة العربية ليس هاشتاغ بل علامة للتصنيف أو وسام، هاشتاق هو طريقة للتخلص من إزدحام شبكات التواصل الإجتماعي والتحدث بموضوع واحد يجمعه هاشتاق واحد أي كلمة وقبلها مربع على سبيل المثال #رسام #أخبار_مصر واي تصنيف يمكن أن تضع قبله مربع سيكون هاشتاق وقد تم إضافة هذه الميزة للوصول إلى أكبر قدر من الناس الذين هم مهتمين بشيء واحد والتناقش فيه على أكبر مواقع التواصل الإجتماعي العالمية مثل تويتر, فيس بوك وجوجل بلس

 

 

أيضاً #هاشتاق مفيد جداً لكل مستخدم كما ذكرنا واليوم لدينا تصمصم جديد #أنفوجرافيك لمعرفة مدى فوائد هاشتاق وطرق إستخدامه الصحيح للشركات والمسوقين وكل شخص يريد أن يرتقي من خلال هشتاق

تاريخ الهشتاق - تاريخ الهشتاج - تاريخ الهاشتاق

 

في الثالث والعشرين من أغسطس عام 2007م، انطلقت فكرة الهاشتاغ (#) لأوّل مرة، ومنذ هذه اللحظة بدأت فكرة وسم الهاشتاغ الّذي يُضاف قبل الكلمات على مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر) بالانتشار بشكل محدود وباقتصار على تويتر، ومع مرور الأيام انتقل الهاشتاغ لينتشر أيضاً على موقع فيسبوك، والهاشتاغ يعتبر مصنّفاً هائل السرعة للكلمات المرتبطة بمواضيع تهمّ الأشخاص ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي

تاريخ الهشتاق - تاريخ الهشتاج - تاريخ الهاشتاق
تاريخ الهشتاق - تاريخ الهشتاج - تاريخ الهاشتاق

الهاشتاق

 

 يُستخدم وسم الهاشتاغ والمتمثّل بإشارة (#) لحصر جميع المشاركات التي تتحدّث عن موضوع ما ضمن هذا الوسم،

وإيجاد رابط مشترك بين جميع المهتمّين في الأمر ولجعله أوسع انتشاراً، وكما يسهّل هذا الوسم سرعة الوصول إلى المواضيع المشابهة عند البحث عن موضوع مُعيّن

بإرفاق # قبل كلمة البحث. ومثال على استخدام الهاشتاغ #،

جرّب أن تضع كلمة # أندرويد على خانة البحث على فيسبوك أو تويتر، ستظهر لك نتائج البحث بكل المواضيع التي تندرج تحتها المواضيع المبحوث بها بشأن أندرويد أو حتّى مجرد ذكر لكلمة أندرويد فقط ستظهر خلال نتائج البحث.

 

طريقة استخدام الهاشتاق (#) 

 

طريقة استخدام الهاشتاق (#)

حددّ الكلمة الواسعة الانتشار والتي تريد توسيع نطاق انتشارها واستخدامها. ضع الوسم # قبل الكلمة المراد جعلها هاشتاغ دون ترك أي مسافة، وإذا كانت أكثر من كلمة يفصل بينها بـ ( _ ) ، مثال:#Hash_Tag استخدم الهاشتاغ الّذي كوّنته في كل موضوع مشابه له حتى يتسّع انتشاره، وبهذا تكون قد أطلقت وسمك الخاص بموضوعك.

 

 

شهدت فكرة الهاشتاغ في الآونة الأخيرة انتشاراً واسعاً؛ حيث أصبح يُستخدم بصفةٍ يومية، حتى أصبح يزيد عن الوضع الطبيعي، فصار مستخدمو تويتر وفيسبوك يسيؤون استخدام الهاشتاغ؛ حيث إنّه من الممكن أن تجد أكثر من وسم هاشتاغ في جملةٍ واحدة فقط.

 

 

الهاشتاق والتسويق 

 

 

 

الهاشتاق والتسويق يثري وسم الهاشتاغ (#) الحملات الإعلانيّة التي يطلقها أصحابها على مواقع التواصل الاجتماعي ما يجعل نتائج البحث أفضل بالنّسبة للمروّج أو مطلق الحملة، وما يسّهل أيضاً عمليّة وصول الإعلان إلى الشريحة المستهدفة من الزبائن. مثال: أطلق مستخدمو تويتر وفيسبوك وسم هاشتاغ للتنديد باعتقال الشيخ وجدي غنيم، وكان الهاشتاغ المبتكر: #وجدي-غنيم ، حينها. مثال: أطلق مستخدمو تويتر في بداية انطلاق الثورة السورية هاشتاغ خاص بها وهو #سوريا_حرة مثال: أطلقت مستخدمات فيسبوك وسم هاشتاغ يحمل الاسم #لن_أقبل أن_أتزوجك رداً على وسم أطلقه مستخدمو تويتر #لن_يتزوجك

 

 

 

هذا ويطلق أصحاب المواقع الإخبارية والمواقع الرسميّة وجميع مستخدمي فيسبوك تقريباً وسوماً تحاكي اهتماماتهم وميولاتهم جميعها والتي يكون غالبها سياسي وديني.

 

قصة مخترع "الهاشتاق" الذي أنقذ تويتر من الإفلاس

قصة مخترع "الهاشتاق" الذي أنقذ تويتر من الإفلاس

 

قصة مخترع "الهاشتاق" الذي أنقذ تويتر من الإفلاس

استضافت قمة رواد التواصل الاجتماعي الأولى في امارة دبى، "كريس ميسينا"، أحد المساهمين في تطوير ما سيعرف بالويب 2.0، أو عصر الشبكات الاجتماعية، وهو أول من ابتكر فكرة الوسوم (الهاشتاج) على موقع تويتر، ليصبح بذلك جزءا من لغة الشبكات الاجتماعية.

 

وكان أول "هاشتاج" يتم إطلاقه على موقع "تويتر" بحسب موقع "دوت مصر" يتحدث عن حريق "سان دييجو" في 23 أغسطس 2007، من هنا كانت بداية علامة (#) قبل كل كلمة يرغب المستخدمون في لفت أنظار قواعد البيانات إليها، حيث يتم ربطها في مجموعات، تجعل منها أرشيفا إلكترونيا دائما، يسهل تتبعه، وتحليله لمعرفة ما يشغل الرأي العام في العالم الافتراضي.

 

 

قبل اختراع الهاشتاج كان تويتر "موقعا متخلفا" يصيبك بالملل، على حسب وصف المستخدمين حينذاك، لكن المدهش أن "كريس ميسينا" الذي أحدث الثورة التي أنقذت "تويتر" من الانزواء وحيدًا، كان في حقيقة الأمر موظفا في شركة "جوجل" حتى أغسطس 2013، وهو من اخترع أيقونة (+1) على الشبكة الاجتماعية "جوجل بلس"، الشبيهة بعلامة الإعجاب على فيس بوك.

 

كيف بدأت الفكرة؟

على مدونة "فاكتورز جو" ستجد شرحا مفصلا لتطور الفكرة التي كانت أمرا ضروريا وملحا لإعادة إحياء موقع "تويتر"، يجيب "كريس ميسينا" عن سؤال مستخدم موقع Quora (شبكة اجتماعية متخصصة) فيقول: كان الغرض هو خلق إطار عام، ينظم نقاش مستخدمي "تويتر" حول موضوع ما.

 

وكأحد العاملين على تطوير الإنترنت، من خلال البرمجيات مفتوحة المصدر، كان كريس على تماس مع برتوكول محادثات الإنترنت الشهير IRC الذي يسمح لمستخدميه، خلق مجموعات دردشة بسيطة من خلال علامة (#) ومنها استلهم "كريس" فكرة الهاشتاج الذي انتشرت.

يتم استخدام تقنيات وسم الصفحات بطول وعرض شبكة الإنترنت لمساعدة محركات البحث في عملية التعرف على المحتوى، كذلك كافة شبكات التواصل الاجتماعي، ومواقع الأرشيف الديجيتال، مثل فليكر وديلشيوس ودياجو.

 

 

لقد كان الأمر فكرة شديدة البساطة، والفاعلية في الوقت نفسه، يقول كريس ميسينا، لقد خلق تويتر فوضى عارمة، ثم منح المستخدم أداة لإعادة تنظيم تلك الفوضى، الأمر بتلك البساطة.
  

اكثر الهشتاقات تداولا 

اكثر الهشتاقات تداولا

افضل استخدام للهشتاج على تويتر


 

 

الان قد انتهينا من الدرس الخامس بعنوان 

 اسرار الهشتاق وكيف يمكن استخدامة بالطريقة الصحيحة على تويتر

حسابنا على تويتر هو

 www.twitter.com/almasiagroup

لمن يرغب فى متابعتنا

 

 

الدرس القادم بعنوان المنشن وما لاتعرف عنه 

 ننتظر تعليقاتكم وارئكم على الموضوع 

شكرا لكم 

Write a comment

Comments: 0